عرق النسا وكيف يتم التعامل معه

عرق النسا

 

  عرق النسا وكيف يتم التعامل معه

 

عرق النسا، يحدث نتيجة الضغط البسيط على العصب، فقد تقتصر الأعراض على الإحساس بالوخز أو التنميل أو ألم خفيف.

ومع ذلك، في الحالات الأكثر شدة، هناك ألم شديد يبدأ في أسفل الظهر ويستمر في أسفل الساق، مما قد يعيق حركة الساق.

عادة، يبدأ الألم بشكل معتدل ويزداد تدريجيًا بمرور الوقت. في بعض الأحيان يكون جزء الورك فقط مؤلمًا وخدرًا أو وخزًا في أجزاء أخرى من الساق.

ولكن يمكن أن تزداد حدة أيضًا عند الجلوس، والوقوف عند المشي، وإجراء حركات مفاجئة مثل تلك التي يسببها السعال أو العطس، والمشي لفترة طويلة، إلخ.

 

أسباب عرق النسا

 

عرق النسا

من المهم أن تفهم الحالات التي تسبب عرق النسا لأنه يجب أن تتذكر أن عرق النسا ليس مرضًا ولكنه مصطلح طبي يستخدم لوصف الأعراض التي تسببها مشاكل أخرى في أسفل الظهر.

  • أورام العمود الفقري والتهاباته
  • الانزلاق الغضروفي
  • الحمل
  • متلازمة Piriformis
  • مرض القرص التنكسي (EDD)
  • القرص الغضروفي

تفاصيل أسباب عرق النسا

  1. أورام العمود الفقري والتهاباته: على الرغم من ندرة حدوثه، إلا أن الأورام والالتهابات يمكن أن تضغط على العصب الوركي مما يؤدي الى تواجد عرق النسا.
  1. الانزلاق الغضروفي: إذا انزلق فقرة إلى الأمام بالنسبة إلى أدناه، فإنه يسمى الانزلاق الفقاري. هذا الانزلاق يمكن أن يضغط على جذر العصب ويسبب عرق النسا.
  1. الحمل: الوزن الزائد والضغط على العمود الفقري الناجم عن الحمل يمكن أن يتسبب في ضغط العصب الوركي. تختفي الأعراض عادة بعد الولادة.
  1. تضيق العمود الفقري: تنتقل أعصابك عبر ممرات في العمود الفقري، وعندما تضيق هذه المساحة يمكن أن تضغط على الأعصاب في أسفل ظهرك.
  1. متلازمة Piriformis: تتصل العضلة الموجودة في الجزء السفلي من العمود الفقري بعظم الفخذ وتساعدك على تدوير الورك. يمتد العصب الوركي أسفل تلك العضلة وبالتالي يمكن للتشنجات العضلية ضغط العصب الوركي.

و قد يكون من الصعب التشخيص والعلاج ولا يمكن التعرف عليه بسهولة عن طريق الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

  1. مرض القرص التنكسي (EDD): عرق النسا هو نتيجة شائعة لعملية الشيخوخة التي تؤثر على الأقراص،

مرض القرص التنكسي. EDD عبارة عن تغيير في شكل القرص ووظيفته ويمكن أن يسبب انتفاخ القرص أو الانزلاق الغضروفي والألم.

  1. القرص الغضروفي: هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا. عندما ينتفخ القرص، يدفع المركز الجيلاتيني (النواة اللبية) مقابل الجدار الخارجي للقرص (الحلقة الليفية).

القرص الغضروفي يعني أن النواة اللبية تشق طريقها عبر الحلقة الليفية. في كل من الفتق والانتفاخ، يمكن أن تضغط مادة القرص على الجذور العصبية مسببة عرق النسا.

 تحتوي مادة القرص المنسكب على مادة كيميائية حمضية ومزعجة (حمض الهيالورونيك)، والتي تسبب التهاب الأعصاب.

 

طريقة التعامل مع عرق النسا

عرق النسا

من المهم تحديد سبب وجود عرق النسا لتحديد العلاج المناسب لك، لأنه إذا كان، على سبيل المثال، قرصًا انفتاقًا، فقد يتطلب جراحة.

ومع ذلك، يمكن أن يكون العلاج أيضًا عرضيًا، بناءً على استخدام مسكنات الألم وتطبيق الحرارة أو البرودة على المنطقة المؤلمة. وفي العموم يوصى بتقليل النشاط لبضعة أيام، وليس الراحة في الفراش.

من المستحسن أيضًا عدم رفع الأوزان وتجنب ثني الظهر.

 إذا اختفى عرق النسا، فمن المهم القيام بتمارين لتقوية عضلات البطن وأسفل الظهر، بالإضافة إلى تحسين مرونة العمود الفقري. يمكن أن يمنع هذا ألم الورك من التكرار.

إذا استمر الألم، على الرغم من جميع هذه التدابير العلاجية، فينبغي طلب استشارة أخصائي او مركز علاج طبيعي متخصص من أجل تقييم سبب عرق النسا وتحديد العلاج الأنسب.

في مركز المنارة للعلاج الطبيعي والتأهيل يوفر برنامج علاج طبيعي متكامل لعرق النسا يمنع تكرار الاعراض مستقبلا وذلك بعد التقييم والفحص الدقيق من قبل أمهر الأطباء

ظهر مركز المنارة للعلاج الطبيعي والتأهيل لتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل المتكامل مواكبا ذلك التوجه العالمي
تبخطي ثابته دعمها شراكات قويه مع كبري شركات الاجهزه الطبيه والتأهيليه علي مستوي العالم للوصول باخوتنا واصدقاؤنا الي حركة بدون الم و بلا عوائق

انضم الآن

تواصل معنا عن طريق

الحقوق محفوظه © لشركة المنارة للخدمات الطبية المتخصصة

للحصول على خدمات ( مركز المنارة)

عن طريق التواصل عبر الواتس اب او رسائل صفحتنا
و سيتم الرد في اقرب و اسرع وقت

اتصل الآن

+20-233-046-413
+20-233-046-411
+20-01011-451-647

الحقوق محفوظه © لشركة المنارة للخدمات الطبية المتخصصة

made with - Malak Media Agency